صعوبات القراءة
القراءة من أهم المهارات التي تعلم في المدرسة .
وتؤدي الصعوبات في القراءة إلى فشل في كثير من المواد الأخرى في المنهاج .
وحتى يستطيع الطالب تحقيق النجاح في أي مادة يجب عليه أن يكون قادراً على القراءة .
وهناك عدد من المهارات المختلفة التي تعتبر ضرورية لزيادة فاعلية القراءة .
وتقسم هذه المهارات إلى قسمين :
G تمييز الكلمات
G مهارات الاستيعاب .
وكلا النوعين ضروريان في عملية تعلم القراءة . ومن المهم في تدريس هاتين المهارتين أن لا يتم تدريسهما عن طريق المحاضرة بل لابد من تدريب الطالب عليها من خلال نصوص مناسبة بالنسبة له ، مما يساعد الطالب على تجزئة المادة وربط أجزائها ببعضها البعض .
أنماط صعوبات القراءة ...
الإدراك البصري .....
الإدراك المكاني أو الفراغي : تحديد مكان جسم الإنسان في الفراغ وإدراك موقع الأشياء بالنسبة للإنسان وبالنسبة للأشياء الأخرى . وفي عملية القراءة ، يجب أن ينظر إلى الكلمات كوحدات مستقلة محاطة بفراغ .
لتمييز البصري .....
لا يستطيع الكثيرون من الطلبة الذين يعانون من صعوبات في القراءة :
G التمييز بين الحروف والكلمات ،
G التمييز بين الحروف المتشابهة في الشكل ( ن ، ت ، ب ، ث ، ج ، ح .... ) .
G التمييز بين الكلمات المتشابهة أيضاً ( عاد ، جاد ) . ولابد من تدريب بعض هؤلاء الطلبة على التمييز بين الحروف المتشابهة والكلمات المتشابهة .
ويجب أن نعلم الطلاب أن هناك بعض الأمور التي لا تؤثر في تمييز الحرف وهي :
G الحجم .
G اللون
G مادة الكتابة .
ويلاحظ وجود مشكلات في التمييز البصري بين صغار الأطفال الذين يجدون صعوبة في مطابقة الأحجام والأشكال والأشياء .
وينبغي التأكيد على هذه النشاطات في دفاتر التمارين وفي اختبارات الاستعداد للقراءة لأهمية هذه المهارات .
الإدراك السمعي ....
1. تحديد مصدر الصوت .
الوعي على مركز الصوت واتجاهه.
2.التمييز السمعي .
القدرة على تمييز شدة الصوت وارتفاعه أو انخفاضه والتمييز بين الأصوات اللغوية وغيرها من الأصوات ، وتشتمل هذه القدرة أيضاً على التمييز بين الأصوات الأساسية ( الفونيمات ) وبين الكلمات المتشابهة والمختلفة .
3.الذاكرة السمعية التتابعية .
ويقصد بها التمييز أو / وإعادة إنتاج كلام ذي نغمة معينة ودرجة شدة معينة .
وتعتبر هذه المهارة ضرورية للتمييز بين الأصوات المختلفة والمتشابهة وهي تمكننا من إجراء مقارنة بين الأصوات والكلمات ، ولذلك لابد من الاحتفـاظ بهذه الأصوات في الذاكرة لفترة معينة من أجل استرجاعها لإجراء المقارنة .
4. تمييز الصوت عن غيره من الأصوات الشبيهة به .
عملية اختيار المثير السمعي المناسب من المثير السمعي غير المناسب ويشار إليه أحياناً على أنه تمييز الصورة – الخلفية السمعية .
5. المزج السمعي .
القدرة على تجميع أصوات مع بعضها بعضاً لتشكيل كلمة معينة .
6. تكوين المفاهيم الصوتية .
لقدرة على تمييز أنماط الأصوات المتشابهة والمختلفة وتمييز تتابع الأصوات الساكنة والتغيرات الصوتية التي تطرأ على الأنماط الصوتية .
الخميس يونيو 11, 2015 5:30 pm من طرف نعمة محمد عبد الرحيم
» يا تذاكر يا تذاكر
الخميس مايو 07, 2015 8:30 pm من طرف نعمة محمد عبد الرحيم
» تكملة هذه الخاطرة(هموم مدير )
الخميس مايو 07, 2015 7:51 pm من طرف نعمة محمد عبد الرحيم
» هذه الخواطر (هموم مدير)
الخميس مايو 07, 2015 7:01 pm من طرف نعمة محمد عبد الرحيم
» انت من تكون ؟؟؟
الخميس مايو 07, 2015 6:59 pm من طرف نعمة محمد عبد الرحيم
» ما هو التخطيط الاستراتيجي؟
الخميس مايو 07, 2015 6:50 pm من طرف نعمة محمد عبد الرحيم
» أساليب القيادة الإدارية في تنمية الموارد البشرية
الخميس مايو 07, 2015 6:18 pm من طرف نعمة محمد عبد الرحيم
» االتاخر الدراسي وكيفية علاجه
الجمعة أبريل 10, 2015 5:20 pm من طرف نعمة محمد عبد الرحيم
» المدير الفعال الاداره علم ومهاره وفن
الجمعة أبريل 10, 2015 5:04 pm من طرف نعمة محمد عبد الرحيم