نشر كل مايتعلق بنشاط المدرسة في شتى المجالات العلمية والتعليمية والرياضية والفنية ، وكذلك الأخبار المتعلقة بالعملية التعليمية ، وبعضًا من الاجتماعيات الخاصة بالعاملين والتلاميذ .

المواضيع الأخيرة


    القراءة من أهم المهارات التي تعلم في المدرسة .

    شاطر
    avatar
    نعمة محمد عبد الرحيم
    المدير العام
    المدير العام

    عدد المساهمات : 70
    تاريخ التسجيل : 30/09/2014
    العمر : 63

    القراءة من أهم المهارات التي تعلم في المدرسة .

    مُساهمة من طرف نعمة محمد عبد الرحيم في الثلاثاء مارس 03, 2015 2:54 pm

    صعوبات القراءة 
    القراءة من أهم المهارات التي تعلم في المدرسة . 
    وتؤدي الصعوبات في القراءة إلى فشل في كثير من المواد الأخرى في المنهاج . 
    وحتى يستطيع الطالب تحقيق النجاح في أي مادة يجب عليه أن يكون قادراً على القراءة . 
    وهناك عدد من المهارات المختلفة التي تعتبر ضرورية لزيادة فاعلية القراءة . 
    وتقسم هذه المهارات إلى قسمين : 
    G تمييز الكلمات 
    G مهارات الاستيعاب . 
    وكلا النوعين ضروريان في عملية تعلم القراءة . ومن المهم في تدريس هاتين المهارتين أن لا يتم تدريسهما عن طريق المحاضرة بل لابد من تدريب الطالب عليها من خلال نصوص مناسبة بالنسبة له ، مما يساعد الطالب على تجزئة المادة وربط أجزائها ببعضها البعض . 
    أنماط صعوبات القراءة ... 
    الإدراك البصري ..... 
    الإدراك المكاني أو الفراغي : تحديد مكان جسم الإنسان في الفراغ وإدراك موقع الأشياء بالنسبة للإنسان وبالنسبة للأشياء الأخرى . وفي عملية القراءة ، يجب أن ينظر إلى الكلمات كوحدات مستقلة محاطة بفراغ . 
    لتمييز البصري ..... 
    لا يستطيع الكثيرون من الطلبة الذين يعانون من صعوبات في القراءة : 
    G التمييز بين الحروف والكلمات ، 
    G التمييز بين الحروف المتشابهة في الشكل ( ن ، ت ، ب ، ث ، ج ، ح .... ) . 
    G التمييز بين الكلمات المتشابهة أيضاً ( عاد ، جاد ) . ولابد من تدريب بعض هؤلاء الطلبة على التمييز بين الحروف المتشابهة والكلمات المتشابهة . 
    ويجب أن نعلم الطلاب أن هناك بعض الأمور التي لا تؤثر في تمييز الحرف وهي : 
    G الحجم . 
    G اللون 
    G مادة الكتابة . 
    ويلاحظ وجود مشكلات في التمييز البصري بين صغار الأطفال الذين يجدون صعوبة في مطابقة الأحجام والأشكال والأشياء . 
    وينبغي التأكيد على هذه النشاطات في دفاتر التمارين وفي اختبارات الاستعداد للقراءة لأهمية هذه المهارات . 
    الإدراك السمعي .... 
    1. تحديد مصدر الصوت . 
    الوعي على مركز الصوت واتجاهه. 
    2.التمييز السمعي . 
    القدرة على تمييز شدة الصوت وارتفاعه أو انخفاضه والتمييز بين الأصوات اللغوية وغيرها من الأصوات ، وتشتمل هذه القدرة أيضاً على التمييز بين الأصوات الأساسية ( الفونيمات ) وبين الكلمات المتشابهة والمختلفة . 
    3.الذاكرة السمعية التتابعية . 
    ويقصد بها التمييز أو / وإعادة إنتاج كلام ذي نغمة معينة ودرجة شدة معينة . 
    وتعتبر هذه المهارة ضرورية للتمييز بين الأصوات المختلفة والمتشابهة وهي تمكننا من إجراء مقارنة بين الأصوات والكلمات ، ولذلك لابد من الاحتفـاظ بهذه الأصوات في الذاكرة لفترة معينة من أجل استرجاعها لإجراء المقارنة . 
    4. تمييز الصوت عن غيره من الأصوات الشبيهة به . 
    عملية اختيار المثير السمعي المناسب من المثير السمعي غير المناسب ويشار إليه أحياناً على أنه تمييز الصورة – الخلفية السمعية . 
    5. المزج السمعي . 
    القدرة على تجميع أصوات مع بعضها بعضاً لتشكيل كلمة معينة . 
    6. تكوين المفاهيم الصوتية . 
    لقدرة على تمييز أنماط الأصوات المتشابهة والمختلفة وتمييز تتابع الأصوات الساكنة والتغيرات الصوتية التي تطرأ على الأنماط الصوتية . cheers

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أبريل 26, 2018 4:51 pm