مدرسة الزهراء الجنوبية الخاصة بإلمنيا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نشر كل مايتعلق بنشاط المدرسة في شتى المجالات العلمية والتعليمية والرياضية والفنية ، وكذلك الأخبار المتعلقة بالعملية التعليمية ، وبعضًا من الاجتماعيات الخاصة بالعاملين والتلاميذ .

المواضيع الأخيرة

» تهنئة بقدوم شهر العبادة
القراءة من أهم المهارات التي تعلم في المدرسة .  Emptyالخميس يونيو 11, 2015 5:30 pm من طرف نعمة محمد عبد الرحيم

» يا تذاكر يا تذاكر
القراءة من أهم المهارات التي تعلم في المدرسة .  Emptyالخميس مايو 07, 2015 8:30 pm من طرف نعمة محمد عبد الرحيم

»  تكملة هذه الخاطرة(هموم مدير )
القراءة من أهم المهارات التي تعلم في المدرسة .  Emptyالخميس مايو 07, 2015 7:51 pm من طرف نعمة محمد عبد الرحيم

» هذه الخواطر (هموم مدير)
القراءة من أهم المهارات التي تعلم في المدرسة .  Emptyالخميس مايو 07, 2015 7:01 pm من طرف نعمة محمد عبد الرحيم

» انت من تكون ؟؟؟
القراءة من أهم المهارات التي تعلم في المدرسة .  Emptyالخميس مايو 07, 2015 6:59 pm من طرف نعمة محمد عبد الرحيم

» ما هو التخطيط الاستراتيجي؟
القراءة من أهم المهارات التي تعلم في المدرسة .  Emptyالخميس مايو 07, 2015 6:50 pm من طرف نعمة محمد عبد الرحيم

» أساليب القيادة الإدارية في تنمية الموارد البشرية
القراءة من أهم المهارات التي تعلم في المدرسة .  Emptyالخميس مايو 07, 2015 6:18 pm من طرف نعمة محمد عبد الرحيم

» االتاخر الدراسي وكيفية علاجه
القراءة من أهم المهارات التي تعلم في المدرسة .  Emptyالجمعة أبريل 10, 2015 5:20 pm من طرف نعمة محمد عبد الرحيم

» المدير الفعال الاداره علم ومهاره وفن
القراءة من أهم المهارات التي تعلم في المدرسة .  Emptyالجمعة أبريل 10, 2015 5:04 pm من طرف نعمة محمد عبد الرحيم


    القراءة من أهم المهارات التي تعلم في المدرسة .

    نعمة محمد عبد الرحيم
    نعمة محمد عبد الرحيم
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 70
    تاريخ التسجيل : 30/09/2014
    العمر : 69

    القراءة من أهم المهارات التي تعلم في المدرسة .  Empty القراءة من أهم المهارات التي تعلم في المدرسة .

    مُساهمة من طرف نعمة محمد عبد الرحيم الثلاثاء مارس 03, 2015 2:54 pm

    صعوبات القراءة 
    القراءة من أهم المهارات التي تعلم في المدرسة . 
    وتؤدي الصعوبات في القراءة إلى فشل في كثير من المواد الأخرى في المنهاج . 
    وحتى يستطيع الطالب تحقيق النجاح في أي مادة يجب عليه أن يكون قادراً على القراءة . 
    وهناك عدد من المهارات المختلفة التي تعتبر ضرورية لزيادة فاعلية القراءة . 
    وتقسم هذه المهارات إلى قسمين : 
    G تمييز الكلمات 
    G مهارات الاستيعاب . 
    وكلا النوعين ضروريان في عملية تعلم القراءة . ومن المهم في تدريس هاتين المهارتين أن لا يتم تدريسهما عن طريق المحاضرة بل لابد من تدريب الطالب عليها من خلال نصوص مناسبة بالنسبة له ، مما يساعد الطالب على تجزئة المادة وربط أجزائها ببعضها البعض . 
    أنماط صعوبات القراءة ... 
    الإدراك البصري ..... 
    الإدراك المكاني أو الفراغي : تحديد مكان جسم الإنسان في الفراغ وإدراك موقع الأشياء بالنسبة للإنسان وبالنسبة للأشياء الأخرى . وفي عملية القراءة ، يجب أن ينظر إلى الكلمات كوحدات مستقلة محاطة بفراغ . 
    لتمييز البصري ..... 
    لا يستطيع الكثيرون من الطلبة الذين يعانون من صعوبات في القراءة : 
    G التمييز بين الحروف والكلمات ، 
    G التمييز بين الحروف المتشابهة في الشكل ( ن ، ت ، ب ، ث ، ج ، ح .... ) . 
    G التمييز بين الكلمات المتشابهة أيضاً ( عاد ، جاد ) . ولابد من تدريب بعض هؤلاء الطلبة على التمييز بين الحروف المتشابهة والكلمات المتشابهة . 
    ويجب أن نعلم الطلاب أن هناك بعض الأمور التي لا تؤثر في تمييز الحرف وهي : 
    G الحجم . 
    G اللون 
    G مادة الكتابة . 
    ويلاحظ وجود مشكلات في التمييز البصري بين صغار الأطفال الذين يجدون صعوبة في مطابقة الأحجام والأشكال والأشياء . 
    وينبغي التأكيد على هذه النشاطات في دفاتر التمارين وفي اختبارات الاستعداد للقراءة لأهمية هذه المهارات . 
    الإدراك السمعي .... 
    1. تحديد مصدر الصوت . 
    الوعي على مركز الصوت واتجاهه. 
    2.التمييز السمعي . 
    القدرة على تمييز شدة الصوت وارتفاعه أو انخفاضه والتمييز بين الأصوات اللغوية وغيرها من الأصوات ، وتشتمل هذه القدرة أيضاً على التمييز بين الأصوات الأساسية ( الفونيمات ) وبين الكلمات المتشابهة والمختلفة . 
    3.الذاكرة السمعية التتابعية . 
    ويقصد بها التمييز أو / وإعادة إنتاج كلام ذي نغمة معينة ودرجة شدة معينة . 
    وتعتبر هذه المهارة ضرورية للتمييز بين الأصوات المختلفة والمتشابهة وهي تمكننا من إجراء مقارنة بين الأصوات والكلمات ، ولذلك لابد من الاحتفـاظ بهذه الأصوات في الذاكرة لفترة معينة من أجل استرجاعها لإجراء المقارنة . 
    4. تمييز الصوت عن غيره من الأصوات الشبيهة به . 
    عملية اختيار المثير السمعي المناسب من المثير السمعي غير المناسب ويشار إليه أحياناً على أنه تمييز الصورة – الخلفية السمعية . 
    5. المزج السمعي . 
    القدرة على تجميع أصوات مع بعضها بعضاً لتشكيل كلمة معينة . 
    6. تكوين المفاهيم الصوتية . 
    لقدرة على تمييز أنماط الأصوات المتشابهة والمختلفة وتمييز تتابع الأصوات الساكنة والتغيرات الصوتية التي تطرأ على الأنماط الصوتية . cheers

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 3:00 pm