مدرسة الزهراء الجنوبية الخاصة بإلمنيا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نشر كل مايتعلق بنشاط المدرسة في شتى المجالات العلمية والتعليمية والرياضية والفنية ، وكذلك الأخبار المتعلقة بالعملية التعليمية ، وبعضًا من الاجتماعيات الخاصة بالعاملين والتلاميذ .

المواضيع الأخيرة

» تهنئة بقدوم شهر العبادة
االتاخر الدراسي وكيفية علاجه Emptyالخميس يونيو 11, 2015 5:30 pm من طرف نعمة محمد عبد الرحيم

» يا تذاكر يا تذاكر
االتاخر الدراسي وكيفية علاجه Emptyالخميس مايو 07, 2015 8:30 pm من طرف نعمة محمد عبد الرحيم

»  تكملة هذه الخاطرة(هموم مدير )
االتاخر الدراسي وكيفية علاجه Emptyالخميس مايو 07, 2015 7:51 pm من طرف نعمة محمد عبد الرحيم

» هذه الخواطر (هموم مدير)
االتاخر الدراسي وكيفية علاجه Emptyالخميس مايو 07, 2015 7:01 pm من طرف نعمة محمد عبد الرحيم

» انت من تكون ؟؟؟
االتاخر الدراسي وكيفية علاجه Emptyالخميس مايو 07, 2015 6:59 pm من طرف نعمة محمد عبد الرحيم

» ما هو التخطيط الاستراتيجي؟
االتاخر الدراسي وكيفية علاجه Emptyالخميس مايو 07, 2015 6:50 pm من طرف نعمة محمد عبد الرحيم

» أساليب القيادة الإدارية في تنمية الموارد البشرية
االتاخر الدراسي وكيفية علاجه Emptyالخميس مايو 07, 2015 6:18 pm من طرف نعمة محمد عبد الرحيم

» االتاخر الدراسي وكيفية علاجه
االتاخر الدراسي وكيفية علاجه Emptyالجمعة أبريل 10, 2015 5:20 pm من طرف نعمة محمد عبد الرحيم

» المدير الفعال الاداره علم ومهاره وفن
االتاخر الدراسي وكيفية علاجه Emptyالجمعة أبريل 10, 2015 5:04 pm من طرف نعمة محمد عبد الرحيم


    االتاخر الدراسي وكيفية علاجه

    نعمة محمد عبد الرحيم
    نعمة محمد عبد الرحيم
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 70
    تاريخ التسجيل : 30/09/2014
    العمر : 70

    االتاخر الدراسي وكيفية علاجه Empty االتاخر الدراسي وكيفية علاجه

    مُساهمة من طرف نعمة محمد عبد الرحيم الجمعة أبريل 10, 2015 5:20 pm

    التاخر الدراسي وكيفية علاجه

    مفهوم التأخر الدراسي :يعتبر التأخر الدراسي من أصعب المشكلات التي تواجه النظام التعليمي في أي مجتمع مدرسي . فهو ، بلاشك يقلق العاملين في المدارس وأولياء أمور الطلاب والمخططين التربويين والمتابعين لعملية تنفيذ البرامج التربوية التي تعنى بالطالب في جميع النواحي ، الجسمية والعقلية والانفعالية والوجدانية ، ( والسلوكية ) وغير ذلك . وقد عرّف التربويون التأخر الدراسي بأنه انخفاض في نسبة تحصيل الطالب الدراسي دون المستوى العادي للطلاب ، وهذه النسبة تساوي انحرافين معياريين سالبين ، أي انخفاض مستوى تحصيل الطالب بمقدار عامين عن المستوى المطلوب تحقيقه من قبل الطالب


    .أهداف البرنامج :1) حصر حالات التأخر الدراسي في المدرسة وتحديد نوعها سواء كانت تأخراً دراسياً عامّاً أو تأخراً دراسياً خاصاً .2) التعرف على الأسباب الرئيسة التي أدت إلى تأخر الطالب دراسياً .3) تلافي حدوث أسباب التأخر الدراسي مستقبلاً ، والعمل على وقاية الطالب من الوقوع في مشكلة التأخر الدراسي .4) تبصير أولياء أمور الطلاب الذين يعاني أبناؤهم من تأخر دراسي ، بالأسباب التي قادت أبناءهم للوقوع في مشكلة التأخر الدراسي ، وإشراكهم في تنفيذ الإجراءات التربوية للقضاء على التأخر الدراسي . 5) إعادة تهيئة البيئة التربوية ( المدرسية والأسرية ) للطالب لكي يستقطب المعلومات بصورة عالية .6) توظيف خبرات التربويين من المشرفين والمعلمين ومديري المدارس ومرشدي الطلاب لرعاية الطلاب المتأخرين دراسياً والوصول بهم إلى أعلى مراتب النجاح.



    من أسباب التأخر الدراسي ( بإختصار ) :v عوامل صحية مثل سـوء التغذية ـ الضعف العام ـ ضعف البنية ـ مرض السكرـ ارتفاع أوانخفاض ضغط الدم ـ أمراض القلب ـ بعض أمراض الحمّيات ) .v عوامل عقلية مثل عدم القدرة على التذكّروالتركيز ـ أحلام اليقظة ـ السرحان ـ انخفاض مستوى الذكاء العام ـ انخفاض إحدى القدرات الخاصة … الخ ) .v عوامـل نفسيـة مثل : ( اضطراب النـوم ـ القلق ـ الخوف ـ الخجل ـ الانطواء ( العزلة ) ـ عدم الثقة بالنفس ـ صعوبة التكيف ـ والإحباط) .v عوامل إعاقة حسية مثل : ( ضعف السمع ـ ضعف البصر ) ، وعوامل أخرى مثل : ( اضطراب الكلام ـ ومشاكل النمو ) .v عوامل اجتماعية مثل : ( عدم التوافق الأسري ، ككثرة المشاحنات والخلافات بين أفراد الأسرة ـ التدليل الزائد أو الحماية ـ القسوة المفرطة ـ الإبعاد ـ النبذ ـ الحرمان ـ حرج الأسرة بوجود الطفل ـ جهل الوالدين بأساليب التربية السليمة ـ وضعف التوجيه السليم ) .v عوامل مدرسية مثل : ( ضعف كفاءة المعلم ـ ضعف حرص المعلم ـ قلة توفر الوسائل التوضيحية المعينة ـ العقاب البدني أو المعنوي ـ توجيه اللوم للطالب المقصر أمام زملائه ـ إطلاق الألقاب السيئة على الطالب ـ قلة النشاطات الطلابية في المدرسة سواء كانت رياضية أو عقلية ـ صعوبة المناهج وجفافها ـ استخدام طرائق تدريسية غير فاعلة ـ وعدم إعطاء الطالب الفرصة للتعبير عن نفسه ) .v عوامل سلوكية أخرى مثل : ( الميل إلى الانحراف ـ العناد ـ العدوان ـ التدخين ـ التسلط ـ مصاحبة رفاق السوء ـ الكذب ـ والسرقة ……الخ ) .ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
    ـــــــمحتوى البرنامج ومتطلباته :1) حصر حالات التأخر الدراسي في كل فصل من فصول المدرسة ، وتحديد نوع التأخر الدراسي.2) الإطلاع على الدراسات والبحوث التربوية من قبل المسؤولين في المدرسة التي تمت معالجة ضعف الطلاب في يعض المواد الدراسية .3) دراسة العوامل والظروف التي نشأت فيها حالة التأخر الدراسي لدى الطالب، ووضع التصورات التربوية المناسبة لمعالجة المشكلة .4) إجراء الاتصالات اللازمة مع ذوي الاختصاص ، كالمشرفين التربويين ، وقسم التربية الخاصة ، ومعاهد التربية الفكرية ، وعيادات التخاطب والكلام ، والوحدات الصحية المدرسية ، ومراكز الاختصاص ، مثل وحدة الخدمات الإرشادية ، وبعض المستشفيات وغير ذلك ، للحصول على ما لديهم حول هذه المشكلة ، والإسهام من قبل ذوي الشأن في التعرف على أهم الأسباب التي قادت الطالب للوقوع في مشكلة التأخر الدراسي ، وكيفية القضاء على تلك المسببات . 5) مناقشة ولي أمر الطالب حول سلوك الطالب خارج المدرسة، واهتماماته ، ورفاقه ، وحرص على أهمية الزمن ، وإدارة الوقت ، ورأي ولي الأمر في مشكلة أبنه ، والأسلوب المناسب الذي يقترحه للتعامل مع مشكلته . 6) التنسيق مع لجنة التوجيه والإرشاد بالمدرسة حول أفضل الأساليب التربوية لرعاية الطلاب المتأخرين دراسياً .7) دراسة واقع المشكلة وتحديد بدايتها لكل طالب ، مع دراسة كل الظواهر المحيطة بها . تقارير المعلمين الفترية عن الطلاب .9) توجيهات المشرفين وتقاريرهم المرفوعة للإشراف التربوي وقسم التوجيه والإرشاد وقسم النشاط الطلابي .10) آراء وتصورات أولياء أمور الطلاب عن واقع ابنائهم خارج المدرسة ومدى حرصهم على الدرس والاستذكار .11) آراء وملاحظات المرشد الطلابي في المدرسة عن كل طالب متأخر دراسياً ، وتقويم الخدمات الإرشادية التي يقدمها المرشد الطلابي في المدرسة .12) موافاة قسم التوجيه والإرشاد ( مركز تطوير وبرامج خدمات التوجيه والإرشاد بالثغر ) بتقرير عن عدد الطلاب المتأخرين دراسياً في المدرسـة ، والإجراءات التربوية التي أتخذت من قبـل المدرسة تجاهه الطلاب المتأخريـن دراسياً ، وما آلت إليه حالات الطلاب المتأخرين دراسياً ، إلى جانب مرئيات المدرســةللقضاء على مشكلة التأخر الدراسي ، وليكن ذلك قبل نهاية العام الدراســي 

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 9:13 pm